بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» دعوه للخير
الجمعة يناير 29, 2010 1:14 pm من طرف زائر

» افحص نظرك ع النت مباشره
الإثنين يناير 11, 2010 3:00 pm من طرف shery

» احذرى من مضغ اللبان
الإثنين يناير 11, 2010 2:32 pm من طرف shery

» الوجبات السريعه تبطىء الذاكره
الإثنين يناير 11, 2010 2:26 pm من طرف shery

» فشل حملة التطعيم ضد إنفلونزا الخنازير بالمدارس
الإثنين يناير 11, 2010 1:54 pm من طرف shery

» النوم مفتاح النحافه
الإثنين يناير 11, 2010 1:45 pm من طرف shery

» الاندومى يقتل خلايا المخ
الإثنين يناير 11, 2010 1:41 pm من طرف shery

» احذروا كلمات تحسبونها دعاء وهى بلاء
الإثنين يناير 11, 2010 1:20 pm من طرف shery

» دستور المسلم
الأربعاء يناير 06, 2010 12:00 am من طرف زائر

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

الحكمه من نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن النفخ فى الطعام لتبريده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحكمه من نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن النفخ فى الطعام لتبريده

مُساهمة  shery في الأحد يناير 03, 2010 2:50 pm

(الحكمة من النهى عن النفخ فى الطعام )

ماالذي يحدث عندما ينفخ الأنسان في الأكل لتبريده؟

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

صورة مجهرية لنوع من أنواع البكتريا اسمهاHelicobacter
pylori والتي تعيش في الفم وفي خروجها من الفم إلى الطعام يمكن أن تسبب عدة أمراض منها القرحة
المعدية

فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان
دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة
جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة
القرحة Ulcer) ).


عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن
النفخ في الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.


وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).


وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه، سواء
انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها
النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، لتترقى في مدارج الكمال الإنساني .

..

ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها
بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات
الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.


وتوجد بعض من هذه البكتيريا
بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى Helicobacter pylori كما هو
موضح في الصورة التالية:
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة

ولكن تلك البكتيريا عندخروجها


من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان وأن

تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى

تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطةالنفخ
بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية

نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير

جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ

في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه! ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك

الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة


آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحه داخل المعده .


تبدأ
الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا
بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية
المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها
وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها


أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في
إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرض السكري.

وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل

في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتى المضمضةكما يحدث عند الوضوء


..


عافانا الله وإياكم آمييييييييييييييييييييييييين

shery

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى