بحـث
المواضيع الأخيرة
مبطلات الصلاه
losahareth :: الشباب :: المنتدى الأول :: اسلميات
صفحة 1 من اصل 1
مبطلات الصلاه
اخواتى فى الله
هذه هى مبطلات الصلاه التى عليها إجماع العلماء-نيَّة قطع الصلاة:فإذا
نوى قطع الصلاة، أو علق قطعها على شيء كأن قال في نفسه إن قرع الباب أقطع
الصلاة. وكذلك تبطل الصلاة بالتردد في قطعها كأن قال: هل أقطعها أم أستمرّ
فيها فإنها تبطل.
2- تغيير النيّة بعد الدخول في الصلاة :كأن
مثلاً دخل في صلاه العصر بنية صلاه الظهر وهو كان قد صلي صلاه الظهر فلمّا
تذكر قام بتغيير النية في الصلاة, إلى صلاه العصر تبطل صلاته .
3- الحركة الكثيرة المتوالية في الصلاة لغير ضرورة: فمن فعل أفعالاً كثيرة كأن تحرك ثلاث حركات متواليات تبطل صلاته .
4- كشف العورة عمداً: لأن ستر العورة شرط في صحة الصلاة ، فإذا انكشفت العورة عمداً،بطلت الصلاة .
5- ما يَنْقُضُ الوضوء: لأن الطهارة شرط في صحة الصلاة فإذا انتقضت الطهارة انتقضت الصلاة أي بطلت
6- تعمد ترك ركن من الأركان :كالركوع و السجود
7- تعمد الزِّيادة في الأركان أو النقص منهاعمداً : لأن الصلاة عبادة تَوقيفية لا تجوز الزيادة عليها ولا النقص منها فإنفعل عامدا بطلت صلاته.
8- تعمد تقديم بعض الأركان على ما قبلها :ترتيب الأركان ركن من الصلاة فإن قدم أو أخر ركن من الصلاة عمداً أخلَّ بهذا الترتيب و بطلت صلاته.
9- تعمد السلام قبل إتمام الصلاة: كأن يسلّم المصلي قبل الأمام
10-الضحك قهقهة أما مجرد التبسم فلا يبطل الصلاة, والتنحنح, بدون سبب إلا إن كان لغرض صحيح كتحسين الصوت،أو ليهتدي إمامه إلى الصواب، أو للإعلام أنه في الصلاة فلا يبطل الصلاة والبكاء لأمور دنُيوية كأن بلغته مصيبة يبطل الصلاة, والأنين إلا للإحساس بألاّم مبرحة فلا يبطل الصلاة
11- وجود نجاسة على بدنه أو ثيابه أو في مكان صلاته : فإن علم بها أو تذكرها أثناء الصلاة فأزالها في الحال فصلاته صحيحة, وكذلك إذا لم يعلم بها إلا بعد انتهاء الصلاة , فصلاته صحيحة.
12- الانحراف عن القبلة عمداً أو نسياناً : أن
ينحرف إلى يمين القبلة أو إلى يسارها , بل إذا انحرف عمداً بمقدار لا يقال
إنه مستقبل القبلة , بطلت صلاته وإن لم ينحرف على اليمين وإلى اليسار ,إلا لجاهل فإن كان عالماً عامداً بطلتصلاته.
13- الكلام الخارجُ عن الصلاة:من تكلم عامدا عالما بحرمة الكلام في الصلاة بطلت صلاته، وذلك لحديث زيد بن أرقم: "كنا نتكلم في الصلاة، يكلم الرجل مناصاحبه وهو إلى جنبه في الصلاة فنزلت (وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) {238 البقرة}فَأٌمِرْنا بالسُّكوتِ ونُهِينا عن الكلام " أما الناسي والجاهل فلا تبطل صلاته بذلك.
الكلام: أي النطق بحرفين مثل ( آه - أف - يا) ولو لم يفهما أو حرف مفهم أجنبي عن الصلاة مثل
(ع أو ق)، عمداً أو سهواً
14- الأكل والشرب: فإذا أكل المصلى أو شرب عامداً ذاكراً أنه في الصلاة ولو كان قليلاً كحبة السمسم بطلت صلاته, إلا إذا كان بين أسنانه مأكول فابتلعه، فلا تبطل صلاته لوجود الطعام في فمه، كما هو الحال في الصوم
يجب قطع الصلاة لضرورة,وقد يباح لعذر
تقطع الصلاة ولو فرضاً باستغاثة شخص ملهوف,ولو لم
يستغث بالمصلى بعينه, كما لو شاهد إنساناً وقع في الماء, أو هجم عليه
حيوان,أو اعتدى عليه ظالم, وهو قادر على إغاثته, أو تردى أعمى أو صغير في
بئر ونحوه أو خوف اندلاع النار واحتراق المتاع أو مهاجمة الذئب الغنم
لِِِما في ذلك من إحياء النفس أو المال. وإمكان تدارك الصلاة بعد قطعها،
لأن أداء حق الله تعالى مبني على المسامحة.
متي يجوز قطع الصلاة ؟
يجوز قطع الصلاة ولو كانت فرضاً عند :
1- سرقة المتاع, ولو كان المسروق لغيره, إذا كان المسروق يساوي درهماً فأكثر.
2- خوف المرأة على ولدها,أو خوف فوران القدر,أو
احتراق الطعام على النار.ولو خافت القابلة (الداية) موت الولد أو تلف عضو
منه,أو تلف أمه بتركها,وجب عليها تأخير الصلاة عن وقتها,وقطعها ولو كانت
فيها.
3- مخافة المسافر من اللصوص أو قطاع الطرق.
4- رد الدابة إذا شردت.
5- مدافعة الأخبثين (البول والغائط) وإن فاتته الجماعة.
هذه هى مبطلات الصلاه التى عليها إجماع العلماء-نيَّة قطع الصلاة:فإذا
نوى قطع الصلاة، أو علق قطعها على شيء كأن قال في نفسه إن قرع الباب أقطع
الصلاة. وكذلك تبطل الصلاة بالتردد في قطعها كأن قال: هل أقطعها أم أستمرّ
فيها فإنها تبطل.
2- تغيير النيّة بعد الدخول في الصلاة :كأن
مثلاً دخل في صلاه العصر بنية صلاه الظهر وهو كان قد صلي صلاه الظهر فلمّا
تذكر قام بتغيير النية في الصلاة, إلى صلاه العصر تبطل صلاته .
3- الحركة الكثيرة المتوالية في الصلاة لغير ضرورة: فمن فعل أفعالاً كثيرة كأن تحرك ثلاث حركات متواليات تبطل صلاته .
4- كشف العورة عمداً: لأن ستر العورة شرط في صحة الصلاة ، فإذا انكشفت العورة عمداً،بطلت الصلاة .
5- ما يَنْقُضُ الوضوء: لأن الطهارة شرط في صحة الصلاة فإذا انتقضت الطهارة انتقضت الصلاة أي بطلت
6- تعمد ترك ركن من الأركان :كالركوع و السجود
7- تعمد الزِّيادة في الأركان أو النقص منهاعمداً : لأن الصلاة عبادة تَوقيفية لا تجوز الزيادة عليها ولا النقص منها فإنفعل عامدا بطلت صلاته.
8- تعمد تقديم بعض الأركان على ما قبلها :ترتيب الأركان ركن من الصلاة فإن قدم أو أخر ركن من الصلاة عمداً أخلَّ بهذا الترتيب و بطلت صلاته.
9- تعمد السلام قبل إتمام الصلاة: كأن يسلّم المصلي قبل الأمام
10-الضحك قهقهة أما مجرد التبسم فلا يبطل الصلاة, والتنحنح, بدون سبب إلا إن كان لغرض صحيح كتحسين الصوت،أو ليهتدي إمامه إلى الصواب، أو للإعلام أنه في الصلاة فلا يبطل الصلاة والبكاء لأمور دنُيوية كأن بلغته مصيبة يبطل الصلاة, والأنين إلا للإحساس بألاّم مبرحة فلا يبطل الصلاة
11- وجود نجاسة على بدنه أو ثيابه أو في مكان صلاته : فإن علم بها أو تذكرها أثناء الصلاة فأزالها في الحال فصلاته صحيحة, وكذلك إذا لم يعلم بها إلا بعد انتهاء الصلاة , فصلاته صحيحة.
12- الانحراف عن القبلة عمداً أو نسياناً : أن
ينحرف إلى يمين القبلة أو إلى يسارها , بل إذا انحرف عمداً بمقدار لا يقال
إنه مستقبل القبلة , بطلت صلاته وإن لم ينحرف على اليمين وإلى اليسار ,إلا لجاهل فإن كان عالماً عامداً بطلتصلاته.
13- الكلام الخارجُ عن الصلاة:من تكلم عامدا عالما بحرمة الكلام في الصلاة بطلت صلاته، وذلك لحديث زيد بن أرقم: "كنا نتكلم في الصلاة، يكلم الرجل مناصاحبه وهو إلى جنبه في الصلاة فنزلت (وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) {238 البقرة}فَأٌمِرْنا بالسُّكوتِ ونُهِينا عن الكلام " أما الناسي والجاهل فلا تبطل صلاته بذلك.
الكلام: أي النطق بحرفين مثل ( آه - أف - يا) ولو لم يفهما أو حرف مفهم أجنبي عن الصلاة مثل
(ع أو ق)، عمداً أو سهواً
14- الأكل والشرب: فإذا أكل المصلى أو شرب عامداً ذاكراً أنه في الصلاة ولو كان قليلاً كحبة السمسم بطلت صلاته, إلا إذا كان بين أسنانه مأكول فابتلعه، فلا تبطل صلاته لوجود الطعام في فمه، كما هو الحال في الصوم
15-محاذاة المرأة الرجل في الصلاة: من غير فرجة تسع مكان مصلٍ، أو من غير حائل، سواء أكانت المرأة مَحْرماً كأخت أو بنت، أم غير محرم كزوجة.
16- اللحن في القراءة، أو زلة القارئ
متى يجب قطع الصلاة؟16- اللحن في القراءة، أو زلة القارئ
يجب قطع الصلاة لضرورة,وقد يباح لعذر
تقطع الصلاة ولو فرضاً باستغاثة شخص ملهوف,ولو لم
يستغث بالمصلى بعينه, كما لو شاهد إنساناً وقع في الماء, أو هجم عليه
حيوان,أو اعتدى عليه ظالم, وهو قادر على إغاثته, أو تردى أعمى أو صغير في
بئر ونحوه أو خوف اندلاع النار واحتراق المتاع أو مهاجمة الذئب الغنم
لِِِما في ذلك من إحياء النفس أو المال. وإمكان تدارك الصلاة بعد قطعها،
لأن أداء حق الله تعالى مبني على المسامحة.
متي يجوز قطع الصلاة ؟
يجوز قطع الصلاة ولو كانت فرضاً عند :
1- سرقة المتاع, ولو كان المسروق لغيره, إذا كان المسروق يساوي درهماً فأكثر.
2- خوف المرأة على ولدها,أو خوف فوران القدر,أو
احتراق الطعام على النار.ولو خافت القابلة (الداية) موت الولد أو تلف عضو
منه,أو تلف أمه بتركها,وجب عليها تأخير الصلاة عن وقتها,وقطعها ولو كانت
فيها.
3- مخافة المسافر من اللصوص أو قطاع الطرق.
4- رد الدابة إذا شردت.
5- مدافعة الأخبثين (البول والغائط) وإن فاتته الجماعة.
6- نداء احد الأبوين في الصلاة النافلة, وهو لا يعلم أنه في الصلاة, أمل في الفريضة فلا يجيبه إلا للضرر,وهذا متفق عليه.
shery- المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 28/12/2009
losahareth :: الشباب :: المنتدى الأول :: اسلميات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة يناير 29, 2010 1:14 pm من طرف زائر
» افحص نظرك ع النت مباشره
الإثنين يناير 11, 2010 3:00 pm من طرف shery
» احذرى من مضغ اللبان
الإثنين يناير 11, 2010 2:32 pm من طرف shery
» الوجبات السريعه تبطىء الذاكره
الإثنين يناير 11, 2010 2:26 pm من طرف shery
» فشل حملة التطعيم ضد إنفلونزا الخنازير بالمدارس
الإثنين يناير 11, 2010 1:54 pm من طرف shery
» النوم مفتاح النحافه
الإثنين يناير 11, 2010 1:45 pm من طرف shery
» الاندومى يقتل خلايا المخ
الإثنين يناير 11, 2010 1:41 pm من طرف shery
» احذروا كلمات تحسبونها دعاء وهى بلاء
الإثنين يناير 11, 2010 1:20 pm من طرف shery
» دستور المسلم
الأربعاء يناير 06, 2010 12:00 am من طرف زائر